منتدى الثقافة الفلكية Astronomical Culture Forum

مرحباً بك زائرنا الكريم .. المنتدى مخصص للقراءة بهدف نشر الثقافة العامة في علم الفلك, وسيتم طرح المواضيع من قبل أعضاء الإدارة فقط. نتمنى لك تصفحاً ممتعاً ومفيداً.
( فضلاً اضغط على زر إخفاء حتى لا تزعجك هذه الرسالة بالظهور مرة أخرى )
منتدى الثقافة الفلكية Astronomical Culture Forum

معلومات ثقافية عامة في علم الفلك ( مواضيع المنتدى ليست تفاعلية بل للقراءة / يتم طرح المواضيع بواسطة أعضاء الإدارة فقط )


    الحشود النجومية

    شاطر

    أبو إسماعيل
    مشرف

    عدد المساهمات : 167
    تاريخ التسجيل : 03/10/2014

    الحشود النجومية

    مُساهمة من طرف أبو إسماعيل في الخميس أكتوبر 23, 2014 7:30 am

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    تعد الحشود النجومية من الأجسام المميزة جداً في المجرة, وهي نوعان أساسيان: الحشود المفتوحة ( المخلخلة ), والحشود الكروية. وبعضها ( كالثريا ) تشاهد بالعين المجردة. 
    والحشود المفتوحة ليست ذات شكل خاص, وربما احتوت ما بين عدة عشرات من النجوم وعدة مئات منها. ويمكن افتراض أن نجوم الحشد نفسه لها نفس العمر تقريباً, وذات أصل واحد عموماً. 
    في بعض الحالات تكون النجوم المشهورة بيضاء ساخنة مصحوبة بمادة سحابية منتشرة بينها كما هو الحال في "الثريا". وتوجد حشود أكثر تطوراً ويمكن أن يتأثر حشد مفتوح بنجوم مجاورة غير حشدية لدرجة تحلله وتوقفه عن التمييز. 
    والحشود الكروية مختلفة, فهي نظم متماثلة تحتوي على ملايين النجوم وتحيط بالمجرة فيما يسمى بـ "هالة المجرة". ومن الحشود الكروية المائة المعروفة حالياً ثلاثة فقط هي التي تشاهد بالعين المجردة. 
    والحشود الكروية شائعة في نصف الكرة الجنوبي من السماء, وهذا يعطي الدليل القاطع على أن الشمس موجودة بعيداً عن مركز المجرة. 
    وتحتوي الحشود الكروية على "قيفاويات" تتيح الفرصة لقياس مسافاتها, ومعظمها بعيد جداً بمسافة عشرين ألف سنة ضوئية على الأقل, ولو كانت الشمس عضواً في حشد كروي لكانت السماء مضاءة جداً ولكانت هناك نجوم لامعة بما فيه الكفاية لينتج عن ضوئها ظل, ولما كان هناك ظلام حقيقي بالليل. 



    المصدر: كتاب: دليل فيليب للنجوم والكواكب. للفلكي الانجليزي: باتريك مور. ترجمة: د. عبد القوي زكي عياد. النشر العلمي والمطابع: جامعة الملك سعود / الرياض.


    _________________
    { إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيماً } الأحزاب 56

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين ديسمبر 11, 2017 5:18 pm