منتدى الثقافة الفلكية Astronomical Culture Forum

مرحباً بك زائرنا الكريم .. المنتدى مخصص للقراءة بهدف نشر الثقافة العامة في علم الفلك, وسيتم طرح المواضيع من قبل أعضاء الإدارة فقط. نتمنى لك تصفحاً ممتعاً ومفيداً.
( فضلاً اضغط على زر إخفاء حتى لا تزعجك هذه الرسالة بالظهور مرة أخرى )
منتدى الثقافة الفلكية Astronomical Culture Forum

معلومات ثقافية عامة في علم الفلك ( مواضيع المنتدى ليست تفاعلية بل للقراءة / يتم طرح المواضيع بواسطة أعضاء الإدارة فقط )


    النجوم المتغيرة

    شاطر

    أبو إسماعيل
    مشرف

    عدد المساهمات : 167
    تاريخ التسجيل : 03/10/2014

    النجوم المتغيرة

    مُساهمة من طرف أبو إسماعيل في الخميس أكتوبر 23, 2014 7:31 am

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    النجم المتغير هو الذي يتغير لمعانه. ويمثل العمل في مجال النجوم المتغيرة فرعاً مهماً من فروع الفلك الحديث. 
    وتوجد أنواع كثيرة من المتغيرات, والمتغير الحقيقي هو الذي يتغير بذاته, ففي المزدوج الكسوفي ينشأ التغيّر من حركة المركبتين اللتين تدوران حول بعضهما. 
    وتشمل الأنواع المتغيرة من المتغيرات ما يلي: 
    1- متغيّرات الأعجوبة: سميت باسم ألمع نجم في هذا النوع وهو نجم "الأعجوبة قيطس". ونجوم الأعجوبة شائعة جداً, وهي حمراء مُسنة وعملاقة, لذلك صارت غير مستقرة ونابضة. وتتراوح دورتها بين بضع أسابيع وعدة سنوات. وكل من مدى التغيّر وطول الدورة غير ثابتين بين دورة وأخرى. ونجم الأعجوبة نفسه يتفاوت تغيّره من 1.7 إلى أقل من 10 أقدار بالرغم من أنه لا يزيد في بعض الأحيان على 4 في أوج لمعانه.
    2- القيفاويات: سميت باسم نجمها النمطي "دلتا قيفاوس". ودورة هذا النوع قصيرة ( بضعة أيام ) ومدى تغيّرها صغير, ويتراوح قدر النجم "دلتا قيفاوس" نفسه بين 3.4 و 5.1 في فترة تزيد قليلاً على خمسة أيام. وللقيفاويات أهمية خاصة لأن دورتها تدل على لمعانها الحقيقي, وكلما زادت الدورة كان النجم أكثر لمعاناً, لذلك يمكن الحصول على لمعان المتغير القيفاوي, ومن ثم, مسافته بعد رصد دورته. وتمثل النجوم القيفاوية شمعة عيارية في الفضاء, فهي لامعة جداً حيث يمكن رؤيتها في المجرات الخارجية, وبالتالي فإنها تعطي الفلكي إمكانية لتقدير المسافات خارج مجرتنا. 
    3- المتغيرات شبه المنتظمة: هي نجوم حمراء لكن لها مدى تغيّر صغير يقل عن نجوم "الأعجوبة", كما أن دورتها تتغيّر تغيّراً واسعاً جداً. 
    4- المتغيرات الثائرة: هي نجوم غير منتظمة في تصرفاتها, فمثلاً نجوم الثور "- تي" صغيرة السن جداً ولم تستقر بعد, الأمر الذي يصعب معه توقع التغيير في لمعانها, كما أن نجوم الإكليل "- تي" تخبو بسرعة بسبب تراكم السحب في أغلفتها. 
    5- النجوم المتفجرة: هي نجوم ذات انفجار فجائي, وأهمها ما يعرف باسم "النوفا". وبالرغم من أن الاسم يعني نجماً جديداً إلا أنها ليست نجماً جديداً على الإطلاق. فالنوفا نظام من نجم مزدوج يجذب فيه الأخفت ( كبير الكثافة ) المادة من مرافقه حتى يصبح غير مستقر وينفجر فيزداد لمعانه عدة مرات عما كان عليه من قبل. و"السوبر نوفا" أكثر وضوحاًَ من ذلك بحيث إن انفجارها يؤدي إلى تكسير النجم. وقد شوهدت آخر "سوبر نوفا" في مجرتنا عام 1604م وإن كان كثير من "السوبر نوفا" قد شوهد في مجرات أخرى. وفي عام 1987م انفجرت "سوبر نوفا" في "سحابة ماجلان الكبرى", ولأن هذه المجرة غير منتظمة الشكل تمثل تابعاً لمجرتنا على مسافة 170 ألف سنة ضوئية فإن "السوبر نوفا" هذه تعد عند عتبة بابنا وما زالت تمدنا بمعلومات قيمة. ويمكن قياس قدر النجم المتغيّر بالمقارنة بالنجوم القريبة غير المتغيّرة. 

    المصدر: كتاب: دليل فيليب للنجوم والكواكب. للفلكي الانجليزي: باتريك مور. ترجمة: د. عبد القوي زكي عياد. النشر العلمي والمطابع: جامعة الملك سعود / الرياض.


    _________________
    { إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيماً } الأحزاب 56

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين ديسمبر 11, 2017 5:17 pm